crazyboys

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تريد معرفته واكثر تجده عندنا

المواضيع الأخيرة

» مدير هارتلاند: الأحمر لن يحصل علي شيء و المقاولون تدعم الأهلي وإلغاء أول مران
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 8:13 pm من طرف NEMO

» مدربون ودوليون ومحليون وشباب .. الأهلي يربح من تسعيرة ظهور نجومه في الفضائيات
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 8:11 pm من طرف NEMO

» خشبة يساند جدو ويطالبه بالتركيز .. وتعديل موعد عودة البعثة
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 8:10 pm من طرف NEMO

» الأهلي يشكو المعاملة النيجيرية رسمياً .. والكهرباء "عدو" جديد للأهلي في أويري
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 8:09 pm من طرف NEMO

» مران الأربعاء : جدو وغالى يسافران ضمن 20 لاعب وحضور رمزى للتدرب مع الفريق
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:45 am من طرف NEMO

» جمعة : هذا هو سر صعوبة مباراة هارتلاند وجدو وغالي إضافة قوية
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:43 am من طرف NEMO

» خلى بالك كل حركاتك تهدد جمالك
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:39 am من طرف NEMO

» لمتبعي الحمية [ سلطات مفيدة تعطي الشعور بالشبع ] رشاقة - رجيم - تنحيف
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:19 am من طرف NEMO

» أكلات لذيذة وقليلة السعرات الحرارية
معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 12:17 am من طرف NEMO

التبادل الاعلاني


    معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)

    رحمه
    رحمه
    كبير الاعضاء
    كبير الاعضاء


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 05/06/2010
    العمر : 38

    معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) Empty معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة  رحمه الإثنين يونيو 21, 2010 12:11 pm

    معجزات رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)


    كانت لرسول الله وعبده محمد بن عبد الله معجزات ما كانت لغيره من الأنبياء:محتويات [أخف]1 القرآن
    2 انشقاق القمر له
    3 حماية الملائكة له
    4 سماعه لأهل القبور
    5 مخاطبته لقتلى بدر
    6 حنين جذع النخلة
    7 اهتزاز جبل أحد
    8 نبوع الماء من بين أصابعه
    9 إضاءة المدينة المنورة لقدومه وظلامها لموته

    القرآن
    مقال تفصيلي :معجزات القرآن

    يعتبر المسلمون أن القرآن هو كتاب الله وأنه أعجوبة بإعجازه وبحد ذاته۔ [1]، وإن فيه إعجاز أو معجزات۔

    الإعجاز مشتق من العجز۔

    والعجز: الضعف أو عدم القدرة۔

    والإعجاز مصدره أعجز: وهو بمعنى الفوت والسبق۔

    والمعجزة في اصطلاح العلماء: أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة۔

    وإعجاز القرآن : يقصد به: إعجاز القرآن الناس أن يأتوا بمثله. أي نسبة العجز إلى الناس بسبب عدم قدرتهم على الآتيان بمثله۔

    وقد تحدى الله المشركين أن يأتوا بمثل القرآن أو أن يأتوا بعشر سور من مثله، فعجز عن ذلك بلغاء العرب، وأذعنوا لبلاغته وبيانه وشهدوا له بالإعجاز، وما زال التحدي قائما لكل الإنس والجن۔
    ((أمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)). سورة هود آية 13
    ((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً)). سورة الإسراء آية88

    ثم أرخى لهم حبل التحدي ووسع لهم فيه غلية التوسعة فتحداهم ان يأتوا ولو بسورة واحدة من مثلهِ، أي سورة ولو من قصار السور، فقال: ((أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)). سورة يونس آية 38 وبقي ذلك التحدي قائماً، منذ ذلك الوقت ليومنا الحاضر وقد أدرك أصحاب اللغة مقدار قوة الإسلوب القرآني وحلاوته، ولم يدركه إلا من كان مرهف الحس، وهذا الذي حدا بأحد المختصين أن يقول بأن الذي أحس به من ذلك الاسلوب معنى لا يمكن تفسيره، وقد قرر أيو سليمان الخطابي من قبلهِ عدم قدرة العلماء عن ابراز تفاصيل وجوه الاعجاز، فقال: ذهب الأكثرون من علماء النظر إلى وجوه الاعجاز من جهة البلاغة لكن صعب عليهم تفصيلها، وأصغوا فيه إلى حكم الذوق.

    وقال العلامة ابن خلدون: الاعجاز تقصر الإفهام عن ادراكه وإنما يدرك بعض الشيء منهُ من كان له ذوق بمخالطة اللسان العربي وحصول ملكته، فيدرك من إعجازه على قدر ذوقه.

    وكما أن الله أيد أنبياءه ورسله بالآيات المعجزات، فقد أنعم الله على رسوله محمد بمعجزات كثيرة رآها الذين عاصروه، فآمن من آمن وكفر من كفر، وترك محمد المعجزة الخالدة الباقية، كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، القرآن.

    وظهرت آيات بينات في إعجاز القرآن من الناحية اللغوية والبلاغية بينها الكثير من علماء اللغة قديما وحديثا وكتبوا المتون وألفوا الأسفار، ولم تزل هذه المعجزة القرآنية باقية تتحدى كل البشر على أن يأتوا بمثله.

    وظهرت مؤلفات إسلامية كثيرة في العصر الحالي بينت أوجه ألإعجاز من الناحية العلمية وسميت بالإعجاز العلمي للقرآن لكونها تفسر الآيات من الناحية العلمية الحديثة كما يفهمها الناس الآن لكون العلم هو لغة العصر الحالي.
    انشقاق القمر له
    مقال تفصيلي :انشقاق القمر

    قال الله في القرآن:{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} سورة القمر الآية 1.وقد ورد في السنة الكثير من الأحاديث الصحيحة منهاعَنْ [أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ]رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ ‏ ‏أَهْلَ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً ‏ ‏فَأَرَاهُمْ الْقَمَرَ شِقَّتَيْنِ حَتَّى رَأَوْا ‏ ‏حِرَاءً ‏ ‏بَيْنَهُمَا[1] ‏
    عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أن القمر انْشَقَّ عَلَى زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏ [2]

    حماية الملائكة له

    عن أبي هريرة قال : قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ (أي هل يصلي جهارةً أمامكم)، فقيل : نعم. فقال : واللات والعزى لئِن رأيته يفعل ذلك لأطَأنَّ على رقبته أو لأعَفِرَنَّ وجهه في التراب. فأتى الرسول محمد وهو يصلي لِيَطأ على رقبته، فما فاجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه، وأخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له : ما لك ؟ قال : إن بيني وبينهُ خندقاً من نار وهَولاً وأجنحة ‍‍‍!!!. فقال الرسول محمد : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضوا. وأنزل الله في القرآن: {كَلا إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى} سورة العلق من الآية 6 إلى آخر السورة.
    سماعه لأهل القبور

    عن أنس بن مالك قال :" بينما الرسول محمد وبلال يمشيان بالبقيع فقال الرسول محمد: يا بلال تسمع ما أسمع ؟ قال: لا والله ما أسمعه قال : ألا تسمع أهل القبور يعذبون "، [3] ووافقه الذهبي.
    مخاطبته لقتلى بدر

    عن أنس أن الرسول محمد قال ليلة بدر : " هذا مصرع فلان إن شاء الله تعالى غداً ووضع يده على الأرض، هذا مصرع فلان إن شاء الله تعالى غداً ووضع يده على الأرض، فوالذي بعثه بالحق ما أخطأوا تلك الحدود، جعلوا يُصرعون عليها، ثم أُلقوا في القليب وجاء الرسول محمد فقال : يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان، هل وجدتم ما وعد الله حقاً ؟ قالوا :يا رسول الله تكلم أجساداً لا أرواح فيها ؟! فقال : ما أنتم بأسمع منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يردوا عليّ "

    حنين جذع النخلة

    كان النبي محمد يخطب على جذع، فلمَّا صُنِع له منبراً ترك الجذع وصعد المنبر وراح يخطب، فإذا بالجذع يئن أنيناً يسمعه أهل المسجد جميعاً، فنزل من على خطبته وقطعها وضمّ الجذع إلى صدره وقال : هدأ جذع، هدأ جذع، إن أردتَ أن أغرسك فتعود أخضراً يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك فتكون رفيقي في الآخرة. فقال الجذع : بل ادفني وأكون معك في الآخرة ".

    يقول أنس بن مالك: "حينما توفي النبي محمد كنا نقول: يا رسول الله إنَّ جذعاً كنتً تخطب عليه فترَكتَه فَحَنَّ إليك، كيف حين تركتنا لا تحنّ القلوب إليك ؟.
    اهتزاز جبل أحد

    يقول علي بن أبي طالب: بعد غزوة أُحُد ابتعد كثير من المسلمين عن جبل أُحُد لأنه استشهد في سفحهِ وسهلهِ سبعون من خيار الصحابة، وذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقف يوماً على أُحُد وصلى على شهداء أُحُد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان وفي رواية عمر وعلي. وبينما نحن على أُحُد إذ بأُحُد يهتز وإذا بالرسول يبتسم ويرفع قدمه الطاهرة ويضربها على الجبل ويقول: اثبت. لِما اهتز الجبل يا ترى ولِما ثبت بعد الضربة ؟. فالجبل حينما شعر أن قَدَم الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم مسَّته راح يرتجف من الطرب ولله درّ القائل.

    نبوع الماء من بين أصابعه

    معجزة نبوع الماء من بين أصابعه رواها البخاري عن أنس بن مالك قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضؤوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضؤوا من عند آخرهم).[4] وروى البخاري عن جابر بن عبد الله قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة (أي إناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه (أي تجمعوا) قال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة. [ [5] والروايات في هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها جمع كثير منهم أنس بن مالك وجابر بن عبد الله وابن عباس، والبراء بن مالك وأبو قتادة ،وغيرهم وخبرها متواتر مستفيض.

    إضاءة المدينة المنورة لقدومه وظلامها لموته

    عن أنس بن مالك قال : " لمَّا كان اليوم الذي قَدِم فيه النبي محمد المدينة، أضاء منها كل شيء، فلمَّا كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء. وقال : ما نفضنا عن الرسول محمد الأيدي حتى أنكرْنا قلوبنا "، (أي فقدنا أنوار قلوبنا التي كنا نشعر بها، ورسول الله فينا).

    أما معجزاته فى القرآن فهى :-
    الخلاصة

    القرآن كتاب إرشاد وهداية وليس كتابًا للهندسة أو الفلك أو الكيمياء بحيث نجد فيه كل ما يتعلق بهذه العلوم، ووعد القرآن بإنه سيعرفنا بهذه الآيات والإعجازات العلمية حسب الوقت والزمن.

    ولم تكن البيئة التي نزل فيها الوحي مهيأة لتلقي حقائق لم تتحقق منها البشرية إلا بعد عصر التنزيل بقرون, ولذا كانت الإشارات العلمية في الحديث النبوي لمحمد محدودة بينما فاض بها القرآن, وادخرت تلك الإشارات العلمية لأجيال قادمة تعاين حقائقها بينة على الوحي وتأييدًا لرسالة الله في القرآن, وقد شفعت بوعد جازم نراه يتحقق اليوم, كما في قوله: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الاَفَاقِ وَفِيَ أَنفُسِهِمْ حَتّىَ يَتَبَيّنَ لَهُمْ أَنّهُ الْحَقّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبّكَ أَنّهُ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾ سورة فصلت آية 53، وقوله: ﴿وَقُلِ الْحَمْدُ للّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبّكَ بِغَافِلٍ عَمّاتَعْمَلُونَ﴾ سورة النمل آية 93, وإسناد الرؤية للمؤمنين وإلى غيرهم يعني أن الوعد متحقق سواء اكتشفوا هم الحقيقة أم سبقهم إليها غيرهم, ومع ذلك يمكن استلهام النصوص والاسترشاد بقواطع الدلالات للتبشير بالإعجاز الذي لم يقم عليه دليل بعد. [26]

    كل ما سبق يدل على أن القرآن هو معجزة إلهية ووحي من عند الله وليس من علم البشر ولا من تأليف رجل أمّي عاش في القرن السادس الميلادي.
    queen

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 4:24 pm